-->

Sunday, August 27, 2017

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متابعى موقع مشروح الاوفياء ، اذا جاءت لك رسالة او تلقيت رسالة مع رابط فيديو فى الفيس بوك Facebook ويب او الماسنجر Messenger من اى شخص حتى لو كان صديقى ، لا تقم بالضغط عليها مطلقا او فتح رابط الفيديو .



رصد باحثو الأمن في كاسبيرسكي لاب على الفيس بوك ماسنجر حملة مستمرة ، حيث يتلقى المستخدمون رابط فيديو يعيد توجيههم إلى موقع ويب مزيف ، مما يجذبهم لتثبيت برامج ضارة.



وعلى الرغم من أنه لا يزال من غير الواضح معرفة كيف تنتشر البرمجيات الخبيثة ، يعتقد الباحثون أن مرسلي الرسائل غير المرغوب فيها يستخدمون حسابات خاطئة أو متصفحات مخترقة أو تقنيات النقر العشوائى لنشرالرابط الخبيث ، حيث يستخدم المهاجمون الهندسة الاجتماعية social engineering لخداع المستخدمين في النقر على رابط الفيديو المزيف ، والذي يدعى أنه من أحد أصدقائهم على الفيس بوك ، مع الرسالة التي تقول "<اسم صديقك> فيديو" "< your friend name > Video" متبوعا بعلامة bit.ly، كما هو موضح .



ويعيد عنوان URL المزيف توجيه الضحايا إلى مستند جوجل يعرض صورة مصغرة للفيديو تم إنشاؤه ديناميكيا، مثل فيلم قابل للتشغيل a playable movie ، واستنادا إلى صور المرسل والتي إذا تم النقر عليها فإنها تعيد توجيه المستخدمين إلى صفحة مقصودة مخصصة أخرى حسب المتصفح ونظام التشغيل ، حيث تتم إعادة توجيه مستخدمي جوجل كروم إلى موقع ويب يتنكر على أنه موقع اليويتوب ويحمل شعار يوتيوب مشابه يعرض رسالة منبثقة وهمية ، ويخدع الضحايا في تنزيل إضافة كروم ضارة من سوق جوجل الإلكتروني ، بينما يتم إعادة توجيه مستخدمي موزيلا فايرفوكس إلى موقع ويب يعرض إشعار تحديث فلاش بلاير وهمي Flash Player Update , وبالطبع كل هذا خداع للضحية واختراق لاجهزتهم .



وفى الختام صديقى متابع موقع مشروح الكريم يجب عليك الحذر جيداً قبل قبول اى رسائل او الضغط على اى روابط حتى لا تتعرض للاختراق والبرمجيات الخبيثة ، ولا تقبل اى رسائل من اى شخص مجهول نهائيا ، ويمكن متابعتى على صفحتى الشخصية فى الفيس بوك، وايضا يمكنك الانضمام الى الجروب التعليمى المفيد تعلم الكمبيوتر والانترنت + حلول مشاكل الكمبيوتر ، والى اللقاء فى تدوينات اخرى مفيدة .. تحياتى لكم جميعاً .

Post a Comment