-->

Sunday, April 1, 2018

في عام 2009 أطلقت غوغل خدمة اختصار الروابط ( goo.gl )  بهدف تزويد المستخدمين بوسائل لمشاركة الروابط وقياس حركة المرور على الإنترنت بسهولة تامة.
لكن في الآونة الأخيرة، قررت شركة جوجل إنهاء خدمتها المعروفة باسم goo.gl أو Google URL Shortener. 



حيت أكد عملاق محركات البحث أنه سيتم إلغاء خدمة اختصار الروابط الخاص به، و سيقوم بإطلاق بديل له.

فقد أعلن مهندس البرامج مايكل هيرمانتو عبر تدوبنة له على مدونة جوجل للمطورين أن جوجل ستغلق خدمة goo.gl في الأسابيع المقبلة. وأشار إلى أن هذه الخطوة تتعلق بقرار الشركة بإعادة تركيز جهودها أثناء انتقالها إلى خدمة أخرى تملأ الفراغ.

و سيتم إطلاق بديل بإسم ـ Firebase Dynamic Links -  أو ببساطة FDL. وفقًا لهيرمانتو ، 

الخدمة الجديد FDLs عبارة عن عناوين URL ذكية تمكّن المستخدمين من توجيه مستخدمين آخرين إلى أي موقع داخل تطبيقات iOS أو Android أو تطبيقات ويب. 

ومع ذلك ، قد أشارت Android Police إلى أنه لا يُشار إلى FDL من الناحية الفنية على أنه استبدال روابط القصيرة مطابق ل goo.gl. لسبب واحد ، إذ لن تكون خدمة FDL مفيدة إلا للمطورين ، وبالتالي لن يكون للمطورين أي استخدام للخدمة الجديدة.

على الرغم من أن Google توصي المستخدمين بتجربة روابط ديناميكية من Firebase ، فإن الشركة تشجعهم أيضًا على التحقق من خدمات تقصير عناوين URL الشائعة الأخرى مثل Bitly و Ow.ly ، والتي هي في الواقع بدائل مباشرة أو مطابقة لـ goo.gl. بالنسبة إلى المستهلكين الذين استخدموا goo.gl في إنشاء روابط قصيرة في الماضي ، فلا داعي للقلق حيال أي شيء لأن Google قالت "ستستمر كل الروابط الحالية في إعادة التوجيه إلى الوجهة المقصودة."

ينبغي أن يحيط المستهلكون علما بالتاريخين المهمين في انتقال Google من goo.gl إلى FDL:
- الأول هو 13 أبريل 2018 - هذا هو اليوم الذي لن يتمكن فيه المستخدمون الجدد من إنشاء روابط قصيرة باستخدام خدمة goo.gl. - والثاني هو 30 آذار (مارس) 2019 - وهو التاريخ الذي لن يُسمح فيه للمستخدمين الحاليين باستخدام جميع ميزات goo.gl.

"لقد كان URL Shortener أداة رائعة نفخر ببنائها. نظرًا لأننا نتطلع إلى المستقبل ، فنحن متحمسون لإمكانيات الروابط الديناميكية في Firebase ، خاصة عندما يتعلق الأمر بالكشف الديناميكي عن النظام الأساسي والروابط التي تنجو من عملية تثبيت التطبيق.

Post a Comment