-->

Tuesday, April 17, 2018



في محاضرة ألقاها اليوم في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان ، وصف الباحثون من Google نموذجًا أوليًا لمجهر الواقع المعزز الذي يمكن استخدامه لمساعدة الأطباء على تشخيص المرضى. عندما يقوم علماء الأمراض بتحليل الأنسجة البيولوجية لمعرفة ما إذا كانت هناك علامات للإصابة بالسرطان - وإذا كان الأمر كذلك ، فكم بالحجم والنوع - يمكن أن تستغرق العملية وقتا طويلا. وهي ممارسة تعتقد جوجل أنها يمكن أن تستفيد من أدوات التعلم العميقة (Deep learning). ولكن في العديد من الأماكن ، فإن تبني تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي غير ممكن. ومع ذلك ، تعتقد الشركة أن هذا المجهر قد يسمح للمجموعات ذات الأموال المحدودة ، مثل المختبرات الصغيرة والعيادات ، أو البلدان النامية بالاستفادة من هذه الأدوات بطريقة بسيطة وسهلة الاستخدام. تقول جوجل إن هذا النطاق "يمكن أن يساعد في تسريع عملية تبني أدوات التعلم العميق لأخصائيي الأمراض حول العالم".



الميكروسكوب هو مجهر ضوئي عادي ، وهو النوع الذي يستخدمه علماء الأمراض في جميع أنحاء العالم. وقد قامت شركة Google بإعداده قليلاً من أجل تقديم تقنية الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز. 
أولاً ، يتم تدريب الشبكات العصبية على الكشف عن الخلايا السرطانية في صور الأنسجة البشرية. ثم بعد وضع شريحة مع نسيج بشري تحت المجهر المعدل ، يتم إدخال نفس الصورة التي يراها الشخص من خلال عدسات النطاق في جهاز الكمبيوتر. ثم تقوم خوارزميات الذكاء الاصطناعي باكتشاف الخلايا السرطانية في النسيج ، والتي يحددها النظام بعد ذلك في الصورة المشاهدة من خلال العدسات (انظر الصورة أعلاه). يتم كل ذلك في الوقت الفعلي ويعمل بسرعة كافية لدرجة أنه لا يزال فعّالًا عندما يحرك أخصائي علم الأمراض شريحة لتنظر إلى قسم جديد من الأنسجة.

حتى الآن ، أظهر فريق Google قدرات النطاق مع سرطانات البروستاتا ، مما يدل على أن النظام دقيق جدًا في تقييماته. لكن جوجل تقول إن مثل هذا التركيب يمكن استخدامه للكشف عن أنواع أخرى من السرطان وكذلك الأمراض المعدية مثل السل والملاريا. ويمكن أيضًا استخدامه لعرض بيانات أو تعليقات توضيحية أخرى في الملف الشخصي. يقول جوجل: "بالطبع ، أثبتت المجاهر الضوئية أنها مفيدة في العديد من الصناعات غير علم الأمراض ، ونعتقد أن ميكروسكوب الواقع المعزز يمكن تكييفه لمجموعة واسعة من التطبيقات عبر الرعاية الصحية وعلوم علوم الحياة وعلوم المواد".

هذا الدليل على دراسة المفاهيم موضح أيضًا في ورقة لا تزال قيد المراجعة حاليًا. تقول جوجل إنه يلزم إجراء دراسة أكثر عمقًا لإجراء تقييمات أكثر قوة لأداء النظام وأوجه القصور فيه. واختتم قائلاً: "نحن متحمسون لمواصلة استكشاف كيف يمكن لمجهر الواقع المعزز أن يساعد في تسريع اعتماد التعلم الآلي من أجل التأثير الإيجابي في جميع أنحاء العالم".

Post a Comment